Header Ads

ريمديسيفير Remdesivir"، ما هو وطريقة تعاطيه وآثاره الجانبية


ريمديسيفير

ريمديسيفير  remdesivir هو أحد مضادات الفيروسات والمضادات الحيوية، وهو يعمل عن طريق استهداف آليات التكاثر للفيروسات، وقد تم تطوير هذا اللقاح في البداية بواسطة شركة gilead الأمريكية، كعلاج للإيبولا.

طريقة إعطاء ريمديسيفير

يتم إعطاء دواء ريمديسيفير عن طريق التسريب الوريدي لمدة 10 أيام، وهذا الدواء كان يستخدم بشكل أساسي لعلاج إيبولا، ولكن مؤخرًا تم إعطاؤه كعلاج لمرضى كورونا، وقد تم تعافيهم بشكل أسرع من المرضى الذين تم علاجهم بأدوية أخرى.

الدراسات التي تمت على ريمديسيفير

وفقا لموقع شركة gilead فقد بدأت الشركة في إجراء تجربتين سريرتين في المرحلة الثالثة، لتقييم سلامة وفاعلية الدواء في علاج مرضى كورونا، بعد أن قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعمل مراجعة سريعة للدواء، وهذه التجارب بدأت في مارس 2020 ، وتشمل علاج عينة عشوائية من المرضى يبلغ حجمها 1000 مريض في الدول التي شهدت أكثر انتشارًا للمرض.
شملت التجربة الأولى إعطاء جرعة مدتها 5 أيام وجرعة مدتها 10 أيام بجانب تقديم الرعاية الطبية المكثفة للمرضى الذين يعانون من أعراض شديدة، أما التجربة الثانية فتم فيها إعطاء نفس الجرعة لمرضى يعانون من أعراض معتدلة، مع تركهم للحصول على رعاية صحية ذاتية.

نتائج تجارب ريمديسيفير

أظهرت التجارب السريرية التي أجرتها شركة gilead، برعاية المعهد القومي للحساسية والأمراض المعدية بالولايات المتحدة أن الأشخاص الذين تناولوا ريمديسيفير قد أظهروا تحسن في خلال 11 يوم فقط، مقارنة مع الأشخاص الذين تم علاجهم بأدوية أخرى فلم يظهروا تحسن إلا بعد مرور 11 يومًا من العلاج.

الآثار الجانبية لريمديسيفير

حتى الآن لم تظهر أي آثار جانبية لهذا الدواء.

الصحة العالمية تحذر من الاعتماد على دراسة واحدة لإيجاد علاج فعال


وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن الاعتماد على أى دراسة من غير المرجح أن يكون الحل فى إيجاد علاج فعال لفيروس كورونا، وذلك وفقاً لموقع "Foreign policy".
وقالت ماريا فان كيرخوف، كبيرة خبراء الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية وعالمة الأوبئة والأمراض المعدية: "عادةً لن تغير دراسة واحدة قواعد اللعبة، لكن بمجرد أن نلقي نظرة على جميع الدراسات ونحكم عليها بشكل جماعي، يمكننا أن نخرج بنوع من الاستنتاج لنرى هل نجح العقار أم لا".
وفي مقابلة مع موقع STAT قال دانيال أوداي، الرئيس التنفيذي لشركة جلعاد، إن الشركة بدأت في زيادة إنتاج الدواء في يناير على أمل أن يكون فعالًا، وقال إن الشركة أنتجت 50 ألف دورة علاجية حتى الآن، وتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 140 ألف دورة علاجية من الآن وحتى يوليو القادم.
وقال أوداي إنه لن تكون هناك "عقبات" في الوصول إلى الدواء إذا ثبتت فاعليته.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.